أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

Apple ستدفع 450 مليون دولار بعد رفض استئنافها في قضية تلاعب بأسعار

اليوم, قامت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الامريكية بطي اخر صفحة القضية التي طال الجدل بها ضد شركة أبل والمتعلقة في مشاركتها في مؤامرة كبيرة لرفع اسعار الكتب الالكترونية. تاريخ القضية الاصلية كان يرجع الى سنة 2012 عندما قضت محكمة استئناف في الولايات المتحدة في نيويروك ان الشركة الامريكية ابل قامت بالتآمر مع الناشرين لتضخيم أسعار كتب الكترونية كوسيلة لتقويض شركة أمازون الامريكية!

هذا وقد نص هذا الاتهام الأصلي أنه حدث في مطلع عام 2010، في وقت اطلاق الايباد تحديدا، ان ابل تواطأت مع خمسة ناشرين كتاب وتمكنت من رفع بعض أسعار الكتب بنسبة تصل إلى 50٪ (من 9.99 $ على طول الطريق إلى 14.99 $) في محاولة لزعزعة مكانة شركة Amazon والمتمثلة في زعامتها بأرخص متجر لبيع الكتب الرخيصة الالكترونية.



وكانت شركة ابل قد قررت استئناف القضيه بطريق مطولة ادت في نهاية المطاف الى المكحمة العليا الامركية والتي بدورها قررت رفض الاستماع الى القضية. وبذلك تركت القضية في موقع تنفيذ للحكم والذي حصل في محكمة الاستئناف ( السابق ) والذي تم اقراره في يونيو 2015. والذي بموجبه رأت المحكمة ان شركة أبل مذنبة في تجازوها قوانين الاحتكار الامريكية. وبما ان ابل قد وصلت على نهاية اخر السلم القضائي في هذه القضية اصبح عليها أن تدفع 450 مليون دولار كتسوية.

من جانبه, تحدث السيد بل باير Bill Baer رئيس قسم مكافحة الاحتكار في وزارة العدل الأمريكية عن هذا الحكم قائلا: " تم تسوية مسؤولية شركة أبل بعلمها بتأمرها مع ناشري الكتب الالكتروينة لرفع اسعار الكتب الالكتروينة الان".

ليست هناك تعليقات: