أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

أجهزة أبل تتعرض لهجمات من برامج التشفير و طلب الفدية ﻷول مرة

وفقا لتقرير خاص بوكالة رويترز اﻷخبارية، تعرضت اجهزة ابل ماكنتوش لهجمة شرسة من اﻹختراقات نهاية اﻷسيوع الماضي، للمرة اﻷولى في تاريخ الشركة. حيث استهدف القراصنة هذه اﻷجهزة بواسطة برمجيات خبيثة تعرف باسم Ransomware.

برمجيات Ransomware الخبيثة، تعد واحدة من اسرع التهديدات الإلكترونية نموا. حيث تقوم بتشفير البيانات على الأجهزة المصابة، ثم تطلب من المستخدمين دفع فدية بواسطة العملات الرقمية التي يصعب تتبعها، كعملة البتكوين، ليحصل الضحايا على مفتاح إلكتروني يتيح لهم فك التشفير عن اجهزتهم و إسترداد بياناتهم ليتمكنوا من إعادة إستخدامها. و استهدف القراصنة اجهزة ابل عبر نسخة جديدة ملوثة من برمجيات نقل الملفات التي تستخدم بواسطة برنامج تورنت الشهير لتبادل الملفات بين الأجهزة.

 حيث تتسلل البرمجيات الخبيثة للاجهزة المستهدفة و تبقي في كمون لمدة ثلاث ايام قبل ان تبدا باﻹتصال بخوادم المخترقين و تشفير البيانات بحيث لا يمكن الوصول إليها.



ويقدر خبراء الأمن أن هذه البرمجيات تدر مئات الملايين من الدولارات سنويا لمجرمي الإنترنت الذين يستهدفون عادة مستخدمي نظام مايكروسوفت ويندوز. و هذه المرة الأولى التي يتم فيها استهداف أجهزة الماك من أبل التي صرح متحدث باسمها، ان الشركة اتخذت خطوات قوية و مباشرة ﻹغلاق هذه الثغرة الأمنية.

ليست هناك تعليقات: