أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

عُمان تهنىء بريطانيا على الخروج من الإتحاد و تطالب بمغادرة مجلس التعاون الخليجي

وصفت وزارة الخارجية العمانية قرار البريطانيين بالخروج من الإتحاد الأوروبي بـ«الشجاع»، فيما طالب سياسي عماني وبرلماني سابق السلطنة باتخاذ قرار مماثل بالخروج من مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الوزارة في تغريدة مقتضبة، عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الشعب البريطاني اتخذ قرارا شجاعا  بالخروج من الإتحاد الأوروبي يفسره البعض كرد فعل حازم تجاه بعض سياسات المفوضية الأوروبية»، دون أن تضيف توضحيات.
وردا على هذه التغريدة، طالب السياسي العماني نائب رئيس مجلس الشورى الأسبق، «إسحاق السيابي»، السلطنة باتخاذ قرار مماثل بالخروج من مجلس التعاون الخليجي.

وقال «السيابي» في تغريدة عبر «تويتر»: «أتمنى أن تحذو سلطنة حذو بريطانيا للخروج من مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف: «أتمنى عمل استفتاء شعبي على بقاء دول الخليج داخل مجلس التعاون أسوة بالاستفتاء الشعبي على بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي» .

وتبدو سياسات سلطنة عمان مغايرة لكثير من دول الخليج؛ حيث تحتفظ مسقط بعلاقات طيبة مع طهران، ومع مسلحي جماعة «الحوثي» في اليمن، كما سبق لها أن استقبلت العديد من مسؤولي نظام «بشار الأسد» في سوريا.

وربما أهلها ذلك إلى قيادة وساطات إقليمية في الأزمتين اليمنية والسورية، إضافة إلى السعي لتقريب المسافات بين إيران ودول الخليج.

ليست هناك تعليقات: