أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

التطبيع السري بين أبو ظبي وتل أبيب يخرج للعلن

كواليس وأسرار تكشف عمق العلاقات الإماراتية الإسرائيلية من التعاون بمجالات أمنية وحيوية واستراتيجية إلى العلاقات التجارية والاقتصاية، هي في مجملها تشهد تناميا ملحوظا برغم وصفها ب"السرية" لعدم وجود تطبيع رسمي مع الكيان الصهيوني، إلا أن حقائق عديدة تكشف وجود تطبيع عملي واسع النطاق بين البلدين وبشكل مضطرد ومتسارع، يؤدي لتغلغل واختراق أمني وسياسي واقتصادي يثير التساؤل بشأن من يستطيع أن يوقف عجلته؟.

 تصدير من منصور بن زايد لتل أبيب أكد الموقع البريطاني الشهير "ميدل إيست آي" في تقرير له على أن الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة يمتلك شركة تورد لحوم الأبقار لتل أبيب. المسؤول الإماراتي الكبير مساهم رئيس في شركة كبرى تعمل بمليارات الدولارات تقوم بتصدير لحوم البقر إلى سوق اللحوم الإسرائيلي سرا، على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين أبوظبي وتل أبيب. كشف "ميدل إيست آي"، أن حصة الشيخ منصور من هذه الشركة (شركة مستقبل الإمارات) يبلغ 40% من أسهمها، وهي شركة إماراتية للمواد الغذائية تقوم بعدد من المعاملات التجارية المعقدة مع الشريك التجاري الإسرائيلي المرتبط بنجل رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق أرييل شارون.


شركة مستقبل الإمارات وأفادت مصادر بأن شركة "مستقبل الإمارات" أن الشيخ منصور "يمتلك أكثر من 40 في المئة" من "مستقبل الإمارات"، ومع ذلك معلومات الشركة المعلنة لا تشير إلى اسم الشيخ منصور كواحد من كبار مالكيها، ولكن شركة أردنية كشفت أنها احتفلت مع الشيخ منصور عندما قامت بشراء حصته. وقد قام الشيخ منصور بصورة علنية في عدة مناسبات بتوسيع أعمال الشركة، بما في ذلك، في أبريل 2014 عندما ساعد الشركة في تأمين صفقة تهدف إلى زيادة المبيعات في صناعة الأغذية الحلال.

 كما أنه قام في يناير من هذا العام، بصفته رئيس هيئة أبوظبي للرقابة الغذائية، حيث أشرف على مجموعة من الشركات التي حققت صفقات بقيمة 3.7 تريليون درهم إماراتي(1.3 مليار $) ، معلومات الشركة تفيد، أنها عملت عام 2012 على إطلاق مشروع تجاري مشترك مع شركة مواد غذائية أردنية كبرى، هي "مجموعة حجازي وغوشة"، وهي شركة نافذة بالأردن في مجال الأغذية. وأفاد مصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن "مستقبل الإمارات" و "حجازي وغوشة" شركتان شقيقتان تملكهما شركة واحدة، ولكنها شركة مجهولة، بحسب بيانات غرفة تجارة وصناعة عمان.

وتقوم شركة مستقبل الإمارات بتصدير اللحوم إلى إسرائيل عبر ميناء إيلات، ثم يتم نقلها فورا إلى مكان الفحص الصحي في "إيلوت". ليس معروفا حجم تجارة لحوم الأبقار التي تقوم بها الشركة لإسرائيل ولكن التقديرات تفيد أنها بملايين الدولارات.في مرحلة أخرى، يتم تسليم هذه اللحوم إلى شركة "صالح دباح وأبناؤه"، وتعود ملكيتها للفلسطيني أحمد دباح الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع عائلة شارون وخاصة نجله.
المصدر-شؤون خليجية

ليست هناك تعليقات: