أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

الفيفيا يصدر تصنيف جديد للمنتخبات الأفريقية يضع مصر تصنيف أول و يُطيح بتونس

قالت مصادر متعددة بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن تصنيفاً جديداً للمنتخبات الإفريقية سيصدر في الساعات القليلة المقبلة. وتستعد المنتخبات الإفريقية لإجراء قرعة المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، بعد تأهل 20 منتخبا لهذه المرحلة.وأصدر الفيفا تصنيفا استثنائيا 8 جوان الجاري، لتقسيم منتخبات القارة المتأهلة لمرحلة التصفيات الأخيرة، إلى 4 مستويات، في كل مستوى 5 منتخبات.

ووضع التصنيف الاستثنائي المنتخب المصري في المركز السابع إفريقيا بعد أن كان خامسا بالتصنيف الذي صدر 2 يونيو.
وتسبب الأمر في أزمة كبيرة بين الاتحادين الإفريقي والدولي بعد تدخل هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي بالاتحادين والذي يتولى الإشراف على المنتخب المصري، وسانده الثنائي هشام العمراني ومحمد رورواة.

ووجد الاتحاد الإفريقي ضرورة تدخله في الأمر خاصة وأن هناك خلافات سابقة بين رئيسه عيسى حياتو ووديع الجريء رئيس الاتحادية التونسية، الأمر الذي دفع “الكاف” لسحب تصنيف 8 جوان من حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قبل أن يعيد نشره في اليوم التالي.

ومع إرسال الفيفا خطابات للاتحادات الإفريقية بتصنيف 8 جوان، لم يجد اتحاد الكرة المصري سوى اللجوء للاجراءات القانونية بتقديم شكوى إلى جياني انفانتينو رئيس الاتحادية الدولية بصفته وشخصه.

وقال مصدر لـ”أورنج فوتبول كلوب (ستار أفريكا عربية)” أن إنفانتينو أحال شكوى مصر إلى اللجان المختصة، خاصة وأن مصر قدمت من الدلائل والبراهين ما يفيد أحقيتها في التواجد بالمستوى الأول، خاصة وأنها في التصنيف الرسمي الأخير والذي سبقه، وحتى القادم، ستكون بالمستوى الأول.

وقالت مصر أن صدور التصنيف يومي 8 أو 9 يونيو تمثل حالة فريدة تمنح المنتخب التونسي المستوى الأول إفريقيا، وأن إجراء التصنيف في أي يوم آخر على مدار الشهر، يجعل مصر في المستوى الأول.

تهديدات اتحاد الكرة المصري بتصعيد الأمر للمحكمة الرياضية الدولية (التاس) تسبب في أزمة كبيرة بالفيفا نظراً للدلائل التي تؤكد أحقيتها في إعادة التصنيف.

وقال موقع kawowo الأوغندي إن ماركو فيليجر نائب الامين العام للفيفا وجه رسالة مؤرخة في 15 يونيو إلى جميع الاتحادات الأعضاء في أفريقيا، بإنه سيتم الكشف عن تصنيف خاص 21 يونيو لقرعة المرحلة الأخيرة من التصفيات المقرر لها 26 يونيو.

ويعني إعادة التصنيف صدمة كبيرة للمنتخب التونسي الذي سيعود للمستوى الثاني إفريقيا لصالح الفراعنة.

ليست هناك تعليقات: