أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

أهم أوراق الضغط السعودي على مصر و التي يمكنها التأثير في القرار

بعد توتر العلاقات المصرية السعودية بسبب تصويت مصر لصالح القرار الروسي في مجلس الأمن بشأن سوريا، بخلاف الإجماع العربي الذي صوت لصالح القرار الفرنسي - استخدمت السعودية إحدى أوراق الضغط على مصر، بوقف شحنات النفط التي كانت تضخها السعودية لمصر كل شهر، عن طريق شركة أرامكو الحكومية السعودية.

وبخلاف المساعدات البترولية، فهناك عدة أوراق ضغط سعودية، تؤثر في القرار المصري ، منها:

العمالة المصرية في السعودية 

تعتبر العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية إحدى أهم أوراق الضغط، فوجود مليون عامل مصري في المملكة قد يمثل أداة ضغط كبيرة على مصر التي تعاني ارتفاعًا في نسبة البطالة، ونقصًا في العملة الصعبة التي تمثل تحويلات المصريين في الخارج أهم مصادرها.

حزمة التمويلات وقرار صندوق النقد الدولي 

تعتبر السعودية هي الداعم الاقتصادي الأول للنظام المصري منذ الانقلاب العسكري وحتى الان، حيث يعتمد الاحتياطي الاجنبي المصري على السعودية بشكل أساسي، وينتظر منه المزيد حتى يتم الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي.
وحذر خبراء اقتصاد من انعكاس التوترات السياسية بين مصر والسعودية، على خلفية التصويت المصرى للقرار الروسى فى جلسة مجلس الأمن حول سوريا، على العلاقات بين البلدين.



يقول مجدى صبحى، الخبير الاقتصادى، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن المفاوضات الحالية بين البلدين على قرض بقيمة 2 مليار دولار ضمن حزمة تمويلات تبلغ 6 مليارات دولار تسعى مصر لتأمينها بشكل عاجل قبل مناقشات قرض صندوق النقد الدولى لمصر فى اجتماع المجلس التنفيذى للصندوق- قد تتأثر بهذا التوتر بين البلدين.

وأشار إلي أن شركة أرامكو أبلغت الحكومة المصرية، بالتوقف عن الإمدادات بالبترول بعد تصويتها لصالح القرار الروسى، معتبراً أنه بداية ومقدمة لموقف سعودى قد يحمل تجميداً لبعض الاتفاقيات أو القروض أو حتى الاستثمارات المعلن عنها فى مصر، وقد يؤثر على المفاوضات الحالية بين البلدين على قرض بقيمة 2 مليار دولار ضمن حزمة تمويلات تبلغ 6 مليارات دولار، تسعى مصر لتأمينها بشكل عاجل قبل مناقشات قرض صندوق النقد الدولى لمصر فى اجتماع المجلس التنفيذى للصندوق.
وأضاف: الحكومة والبنك المركزى فى مأزق حالياً، وعليهما أن يجدا بديلاً فورياً للمبلغ السعودى فى الأمد القصير جداً، وهذا قد يبدو صعباً.

الاستثمارات السعودية والتبادل التجاري 

ورقة ضغط أخرى تمتلكها السعودية ضد مصر، حيث تعتبر استثمارات السعودية في مصر من دعائم الاقتصاد المصري الهامة، وسحبها من السوق المصري سيؤثر على الاقتصاد بشكل كبير، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 5.4 مليار دولار، فيما بلغ حجم استثماراتها فى مصر حاليا 6 مليارات دولار.

وأشار مصدر لصحيفة الأخبار اللبنانية الى أن بعض الاستثمارات الحكومية السعودية ألغيت ضمن خطة ترشيد النفقات المالية التي وضعتها المملكة أخيرًا لتقليص عجز الموازنة لديها، متابعًا: “أُبلِغَت القاهرة بالمشاريع المُلغاة، كذلك أُجِّل تنفيذ مشاريع أخرى، منها مشروعات استثمارية عملاقة على سواحل البحر الأحمر”.

واوضح محد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الاستثمارات السعودية تحتل  المرتبه الثانيه فى مصر بين الدول المستثمرة، بإجمالى عدد شركات 3905 تبلغ رؤوس أموال المساهمات السعودية بها 6.1 مليار دولار، وتغطى أنشطتها العديد من المجالات.

دعم بترولي  

في نهاية 2015م، أمر الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر، تشمل دعم احتياجات القاهرة من المواد البترولية، ورفع حجم الاستثمار، علاوة على دعم حركة النقل بقناة السويس.
وأمر سالمان بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية هناك، لتصل إلى أكثر من ثلاثين مليار ريال (نحو ثمانية مليارات دولار)، كما أمر أيضًا بدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

هناك 20 تعليقًا:

  1. دا شيئ طبيعي من الخونة الرعاع نسوان الأمريكان .. صنعوا الدولار ببترولهم لما ربطوه بيه في أوائل السبعينات في أقذر اتفاقية في التاريخ مع نيكسون الحرامي .. وبعد كدا أقاموا قواعد عسكرية أمريكية صهيونية على أراضيهم لحماية عروشهم الجبرية ولحماية مسارات البترول اللي أهدوه للأمريكان ولحمايتهم من إيران وطبعا لحماية إسرائيل من على أراضيهم.

    وبعد كدا رجعوا الدولارات دي تاني للأمريكان في صورة ودائع في بنوك أمريكا واستثمارات في أسواقها تجاوزت الـ 3 تريليون دولار.

    وحاليا ماشيين على المخطط الأمريكي الأوروبي الصهيوني لتحطيم سوريا وتوريد الغاز الخليجي لأوروبا من خلال تركيا الوسخة وقطع اليد الروسية من منطقة الشرق الأوسط .. شوية خونة أوساخ رعاع حفة عراه رعاه.

    الحريم الخلايجة اتعودوا انهم يكونوا عوان وملك يمين .. ما اتعودوش على الشرف والاستقلال بالرأي والسياسة .. بإذن الله تعالى نهايتكوا حتكون مهينة يا خونة يا زبالة يا حريم أمريكا .. ولمصر رب يحميها.

    ردحذف
    الردود
    1. توريد الغاز الخليجي لأوروبا من خلال تركيا / اين الجريمة في ذلك؟؟؟ اليس هذا امر مفيد لدول الخليج ولاوروبا ايضا ويقلل من اعتماد دول الخليج على امريكا ويجعلها شريكة لاوروبا ...الهذا تقتل روسيا الشعب السوري كي تبفى سوريا محممية روسية

      حذف
  2. آسف لكل من توقع إنه مصر بينضغط عليها من أى من كائنا كان او لأى سبب من الاسباب ولن يتغير قرارنا

    ردحذف
  3. وأرجو من جميع الاخوة ألا يبالغو فى تعليقاتهم اكثر من الللزم لأنه فى النهاية لم ولن يستغنى كل طرف عن الآخر والتاريخ هو الذى يقول وليس الاشخاص لأن الأشخاص زائلون كسنة كونية لانقاش ولاجدال فيها

    ردحذف
  4. يارب وحد العرب والبلاد الإسلاميه كلها على كلمه سواء يارب احفظ علينا ديننا وأعراضنا وبناتنا ونسائنا وشبابنا

    ردحذف
    الردود
    1. انا اقول كلمه وحدة الادارة الامريكيه سوف تتغير ايام والعالم سوف يتغير بالطبع وغالبا السعودية او الخليج كله بلاستثماء نجوم في العلم الامريكي الامريكان لغوا من الستينات الغطاء النقدي لهم فالدولار العملة الوحيدة في العالم الي ليسه لها غطاء نقدي لكن لها غطاء بترولي واستهلاكي البترولي الخليج بالاضافه الي العراق ايام زمان ومع الاسف مصر والسودان كا اكبر بلد استهلاكي في الدول العربية {علي اعتبار لديهم ان مصر والسودان بلد واحد} بالاضافة الي ليبيا طبعا فافي هذة الحالة الدولار له اكبر غطاء دي غير بقي ان دولا الخليج بتساهم في المخزون النفطي في امريكا لكن المصالح بتختلف وهما مع الاسف كل ما تقوله امريكا صح وموجاب سوال بس للقيادة السعودسة والخليجية عملتوا ايه في حرب سوريا او اليمن غير اتنزاف الملاين والصرف علي الحرب تحت مسمي القيادة خدوها علي الاخر ياسيدي حتعملوا بها ايه الله اعلم خلي امريكا تنفعكم والايام القادمه حتسبة

      حذف
  5. بطلوا زبالة التفكير القذر . هذه أفكار من بعض المغرضين لإثارة الفرقة بين الشعبين وذلك من المنافقين . فهل خزيتم من أنفسكم ! ياتجار الفتن

    ردحذف
  6. السعودية في لبنان تتجه نفس اتجاه مصر نحو ايران وروسيا اي ان مصر تفتح الابواب للسعودية وتساعدها في استعادة كبريائها المفقود بعد ان خذلها الغرب الامريكي .......ونفس الشئ في اليمن بغد فشل القصف الجوي لعدم وجود جيش سعودي على الارض داخل اليمن فالحملة السعودية عجزت امام شمال اليمن لعدم وجود اقتحام ارضي خشية الخسائر .. فالقصف الجوي لا يحسم معركة وما تم على الارض هو في الجنوب فقط وهو مختلف وشبه منعزل عن الشمال الحوثي والايزيدي . بالاضافة لتكلفة الحرب الباهظة .. فمصر تخدم السعودية الان بالسماح لها بالخروج من كل تلك المستنقعات مرفوعة الراس

    ردحذف
  7. مدام قلت الإنقلاب العسكرى يبقى عرفت على طول إنك عرص ومش همك البلد ولسه متخلقتش البلد اللى تروض مصر مهما كانت المشاكل والصعوبات والحاله الإقتصادية اللى فيها البلد

    ردحذف
  8. يا اخي اتقي الله انقلاب اية وضغط اية ارحمنا من التفهات دى
    نظريتك دى خايبة ذيك

    ردحذف
  9. الحمد الله الكلاب تعوي والقافلة تسير فى مصر و السعودية.

    ردحذف
  10. والا هاتقدروا تعملوا اي حاجة مصر مش بتتروض يا حيوانات يا خرفان مصر هي الاخت الكبرى وهي القيادة يا بقرة منك ليه .. وربنا الاعلى والاعظم معانا وفوق الكل فكروا باه ازاي تتحدوا الله عز وجل يا خوارج

    ردحذف
  11. سؤال للاخوه في السعودية متي استخدمت مصر أي اوراق للضغط علي دوله عربية للاستجابة لمطالبها - متي ستستخدم الدولة العربية ما لديها من اوراق لصالح القضايا العربية والتي كانت واحده وهي فلسطين اصبحت الان فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا ولبنان وهلم جره - لم ولن تخضع مصر لاي ضغوط مهما كان مصدرها اقرأوا تاريخ المصريين جيدا لعلكم تتعلمون شيئا يفيدكم في محنتكم الكبري وهي الخضوع لامريكا واستنزاف ثرواتكم علي محاربة بعضكم البعض

    ردحذف
  12. مصر هي الدولة الوحيدة بالشرق الاوسط التي ذلت الامريكان واليهود علي ارضها وامام العالم اجمع ولم تنسي امريكا واسرائيل ودول اوروبا هذه الاهانى الكبري الي اخر الزمان وق\د نسوا ان الله حاميها من فوق 7سموات وان خير جنود الارض حم الجنود المصريين وبشهادة سيد الخلق اجميعين سيدنا محمد النبي الامي قلي الله عليه وسلماتننا شعب لا ينسي تاره مع اي دولة او خائن او عميل لليهود والامريكان وغيرهم انتظروا جميعاا عودة المصري القديم في زيه الجديدمن بعد الحرب والسلام لقد جاء يوم الانتقام وان غدا ناظره لقريب-مقاتل قديم----
    العمدة
    سيد الاشول ابو بلال

    ردحذف
  13. كل دا كلام غير منطقي لان السعوديه ومصر اشقاء ..... اشقاء .............اشقاء ولا يمكن لاخ ان يعادي اخاه
    وشخرا للجميع

    ردحذف
  14. موقع مشبوه هناك خلاف في الرآي لكن علاقة الاخوة لاتنفصم لا تشعلوا لانار ستفشلون

    ردحذف
  15. لا لسكب الجاز على النار الاخوة السعوديين هم الذى وقفوا بجانب مصر وعلى استعداد ان يمدوا يد العون و الاستثمار فى مصر هل يعقل ان تباع مصر فى سوق النخاسة ام يتم تعاون بينها وبين اشقاء فلى اللغة و العقيدة ؟

    ردحذف
  16. الحصول على قرض من شركة المشروعة وجديرة بالثقة اليوم، ونحن نعطيه.

    * عقارات / قروض الرهن العقاري

    * القروض تحسين المنزل

    * طب / قروض السيارات / طالب

    * القروض توطيد الدين

    * القروض التجارية / القروض الشخصية.

    اتصل بنا اليوم للحصول على قرض من لنا:
     
        easyloanscompany2016@gmail.com

    ردحذف
  17. اولا ما حدث في مصر ليس انقلاب ولكن ثورة حقيقية لأننا لم نسمع بإنقلاب فية 30 مليون مواطن من كافة طوائف الشعب .. فلانقلاب تقوم به فئة معينة ... ثانيا .. مصر والسعودية علاقة تاريخية وابدية وستعود العلاقة لمسارها الصحيح بس ياريت لاننفخ في الرماد ونعمل من الحبة قبة ..

    ردحذف