أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

خبراء دوليون: على القيادة الصينية التفكير في شراء «أرامكو السعودية»

اهتمت شبكة «بلومبيرغ» الأميركية بالتقرير الذي أوردته صحيفة «الاقتصادية» السعودية وتحدث عن تخطيط المملكة لبيع نحو نصف شركة «أرامكو السعودية» خلال عشر سنوات.

ووفقا لمسؤول حكومي رفيع لم تكشف الصحيفة عن هويته، فإن المملكة ستبيع 49 % من أسهم الشركة خلال عشر سنوات. وتواجه المملكة ضغطا جراء انخفاض أسعار النفط، وتخطط لبيع الأسهم جزءًا من جهودها لتوليد مزيد من العائدات وإصلاح اقتصادها، وتأمل في جمع 100 مليار دولار من خلال الطرح الأولي بنسبة 5 % من أسهمها، حيث سيستخدم صندوق الاستثمارات العامة السعودي العائدات وسيتحكم في النهاية في أكثر من تريليوني دولار، وبالتالي المساهمة في تقليص اعتماد المملكة على النفط.



ونقلت الشبكة عن «جون سفاكياناكيس» مدير أبحاث الاقتصاد بمركز أبحاث الخليج في الرياض، أن الانتقال من بيع 5 % إلى 49 % من أسهم «أرامكو» يعد قفزة ضخمة، لكن إذا جرى ذلك بشكل تدريجي خلال 10 سنوات وعبر دفعات صغيرة، فمن الممكن أن يتم.

وأضاف أن السعوديين يبحثون عن مصادرهم للعائدات بعد 10 سنوات، ويسألون عما ينبغي القيام به لتنويع الدخل غير النفطي.

ونقلت الشبكة عن «بول سوليفان» أستاذ الدراسات الأمنية بجامعة جورج تاون في واشنطن أن أخذ شركة بحجم «أرامكو» لسوق الأسهم ربما يفرض تحديات بالنسبة للمملكة، فبيع أي جزء من الشركة للعامة سيتطلب تدقيقا كاملا وقدرا كبيرا من الشفافية.

وأضاف «سوليفان» أنه لو كان في القيادة الصينية لرغب في شراء «أرامكو السعودية»، مشيرا إلى أن شراء الصين للشركة يعني تأمين وضمان عقود النفط من مصدر ضخم للطاقة لدولة تعتمد على استيراد الطاقة.

وذكر أن الأمر الأكثر أهمية من بيع «أرامكو» هو كيفية استخدام المملكة للعائدات في الاستثمار.

وتحدث «محمد الرمادي» المحلل الاقتصادي المستقل عن أنه من أجل بيع مزيد من أسهم «أرامكو»، فإن المستثمرين في حاجة لرؤية كيفية أداء أول طرح عام والذي يقدر بـ5 %.


ليست هناك تعليقات: