أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

السعودية تهدد بعودة 2 مليون مصري بعد حكم الذي يؤكد مصرية تيران وصنافير

أشارت مها سالم المتحدث الرسمي لوزارة الهجرة وشؤن المصريين في الخارج ان المملكة العربية السعودية لم تصدر قرار رسمي لمصر بانها ستخفض عدد العمالة المصرية او فرض أي رسوم عليها ، ونقلا عن جريدة الدستور فقد اكدت مها سالم ان مصر مستعدة دائما لاحتواء وحل جميع ما يمكن ان يواجه المصريين في الخارج من ازمات موضحة انه في حال حدوث هذا سوف تتكفل مصر بتوفير فرص عمل بديلة لهم.

الجدير بالذكر ان مصر تعمل على تبني العديد من المشروعات القومية والتي تجعلها قادرة على مواجهة الازمات التي قد تقف وجه المصريين في الخارج ، حسب ما وصفت مها سلم.
قرارات من السعودية على الوافدين للحد من زيادة نسبة البطالة في السعودية :
وتماشيا مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 فقد قامت المملكة باستحداث الرسوم على العاملين الوافدين لديها وجعلتها ضمن الموازنة المالية للعام الحالي ، فيما عزمت السعودية على فرض رسوم شهرية على معظم العمالة الوافدة وذلك تحت ما يسمى بالمقابل المادي وقدره 400 ريال شهريا ، في العام 2018 وقابلة للارتفاع لتبلغ 600 ريال في 2019 وترتفع بدخول العام 2020 الى 800 ريال شهريا.

الجدير بالذكر ان السعودية ستفرض رسوم على المرافقين والمرافقات 100 ريال عن كل فرد وسيتم تطبيق هذا القرار بداية من النصف الثاني من العام الحالي 2017.

ولكن هناك استثنائيات من السعودية لبعض الجنسيات بالنسبة للرسوم الخاصة بالوافدين والمرافقين لهم وذلك تبعا لأوضاع دولتهم الاجتماعية والحالة السياسية والامنية لديهم.

ويقدر عدد المصريين العاملين في السعودية حوالي 2 مليون مصري ويواجهون جميعا خطر ترك الوظيفة وعودتهم الى مصر بعد اجراءات قدمتها السعودية على العاملين فيها وذلك لتواجه السعودية الهبوط الحالي لأسعار النفط وعدم الاستقرار الذي تشهده السعودية في الحالة الاقتصادية.

ولقد قامت السعودية بتسجيل عجزا في موازناتها السنوية يقدر بحوالي 100 مليار دولار ويتوقع الخبراء باستمرار هذا العجز مع الهبوط الحالي لا سعار النفط السعودي.

ويتماشى القرار مع تزايد البطالة بين الشعب السعودي بنسبة 11.5 % مما دفع السلطات السعودية لما حولة توفير الوظائف في القطاع العام للمواطنين السعوديين ، للحد من تزايد نسبة البطالة ، وكانت هذه القرارات والتي تلقت تأييدا كاملا من رواد المواقع الاجتماعي السعودي تحت عنوان موحد السعودية للسعوديين.

ليست هناك تعليقات: