أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

ضحايا هجمات 11 سبتمبر يخططون لمصادرة ممتلكات سعودية بالولايات المتحدة تقدر بمليارات الدولارات

كشفت صحيفة «ذا جورنال نيوز» الأميركية عن تخطيط ضحايا هجمات 11 سبتمبر (أيلول) بالولايات المتحدة لمصادرة ممتلكات تابعة للسعودية، مستغلين قانون «جاستا».

وأشارت الصحيفة إلى أن ضحايا الهجمات يخططون لتقديم دعاوى قضائية طال انتظارها ضد السعودية خلال 2017، في ضوء قانون «جاستا» المثير للجدل.



وأضافت أن واحدة من أكبر الدعاوى القضائية تزعم أن السعودية ودولاً أخرى دعموا الإرهابيين الذين ضربوا برجي التجارة العالمي ماليًا، مما تسبب في مقتل الآلاف في 11 سبتمبر 2001، وذلك وفقا لمستندات قانونية حصلت عليها الصحيفة.

وذكرت أن دعوى قضائية أخرى مقدمة من قبل أرملة أحد أفراد البحرية الأميركية، وتركز على الطائرة المختطفة التي ضربت مبنى البنتاغون وتسببت في مقتل ما يقرب من 200 شخص.

ونقلت الصحيفة عن «تيموثي لايتزنبرج» محامي أرملة فرد البحرية الأميركية، وصفه للدعاوى ضد السعودية بالمختلفة جوهريًا عن الحالات السابقة التي تشمل دولاً راعية للإرهاب على القائمة الأميركية مثل إيران والسودان.

وتحدث المحامي عن أن السعودية تختلف عن إيران والسودان، في أن بينها وبين الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية طويلة، مما يجعل عملية التقاضي مختلفة بعض الشيء.

واعتبرت الصحيفة أن هناك عقبات رئيسية، من بينها كيفية جمع ضحايا هجمات 11 سبتمبر والمحاكم الأميركية للمال، إذا رفضت دولاً أجنبية أو شركات دفع تعويضات بمليارات الدولارات، إلا أن المحامي توقع أن تشمل الأحكام في هذه الحالة مصادرة أصول وممتلكات للسعودية في الولايات المتحدة، أو التفاوض مع صناديق تعويض الضحايا.

ليست هناك تعليقات: