أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

مخدر الفودو, ما هو وما تأثيره وخطورة تعاطيه, وقضية فريد شوقي| بالفيديو

كشفت مصادر مطلعة على التحقيقات عن مفاجأة فى قضية خطف وقتل "فريد شوقى" صاحب مكتب تسويق عقاري، بأن وراء ارتكاب الواقعة ضباط وأمين شرطة بالاشتراك مع اثنين آخرين، الذي تداول عدد من نشطاء الفيس بوك فيديو وصور له أثناء اختطافه واستغاثته بالأهالي.

وأضافت المصادر أنهم قتلوا المجني عليه بسبب خلافات مالية على "مخدر الفودو"، وأوضحت المصادر أن قوات الشرطة تواصل جهودها لضبط المتهمين.

ويعتبر مخدر "الفودو" نباتا يشبه أوراق البانجو، ويتميز باللون الأخضر الفاتح ويتم تعاطيه عن طريق التدخين، ويحوي مواد تسمى "الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين"، ويباع على شكل أكياس تحتوى على 3 مليجرامات من المخدر، وتتنوع الألوان بين الأسود والأخضر والأصفر بحسب بلد المنشأ، ويتراوح سعر الكيس الواحد بين 200 و350 جنيها، كما يلاحظ تدوين جملة "خاص بعلاج هياج الثيران".



وأكد صندوق مكافحة الإدمان أن مخدر "الفودو" يعتبر الأحدث والأخطر فى سوق السموم العشبية، ويرجع سبب تسمية المخدر بهذا الاسم إلى معتقد "الفودو" والذى يمارس فى العديد من الدول الإفريقية ومنطقة الكاريبي، وفقا للمعتقد السائد فإن أتباع "الفودو" يمكن أن يغرسوا دبابيس فى دُمى تمثل أعداءهم ويحرقونهم على أمل أن تصيبهم اللعنة، ومن هنا جاء اسم "الفودو" أو التعويذة.

طبيعة مخدر الفودو

وقال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن "الفودو" هو مادة حاقنة، أي أنها تسبب الاحتقان في الأوعية الدموية بالدماغ والوجه والسيطرة التامة على الجهاز العصبي، ما يسبب دفع الدم بهما واحمرار بالوجه ومن ثم الصداع والجيوب الأنفية والعينين وصعوبة البلع.

وأضاف فرويز، في تصريح لـ"الوطن"، أن المتعاطي يدخل في نوبة صرع وتشنجات وإغماء، وعندما ينتهى تأثير المادة على المتعاطى تزيد الهلاوس السمعية والبصرية التي يشعر بها، مؤكدا أنها على المدى الطويل تسبب الوفاة بجلطة أو نزيف بالمخ.

وتابع أنه من الممكن أن يؤدي "الفودو" لفقدان فى الشهية ثم اختلال فى التوازن واضطراب فى الجهاز الهضمى، ومن الممكن أن تصيب بتضخم الكبد وتآكل ملايين الخلايا العصبية، ويعرض المتعاطي أيضا للذبحة الصدرية وارتفاع الضغط وفقر الدم.

ليست هناك تعليقات: