أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

وزير خارجية قطر لروسيا اليوم: مصلحة شعبنا أهم.. وهذا ما سنفعله, بالفيديو

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن "الحملة ضد قطر كانت مبنية على فبركات وأسس غير صلبة"، وإن "الطرف الآخر لم يعطنا الوقت ولا الفرصة للدفاع عن أنفسنا".

وأضاف الوزير القطري خلال مقابلة مع فضائية "روسيا اليوم": "الطلبات والاتهامات الموجهة لنا ما زالت غير واضحة"، مؤكدا أن قطر ترفض أي تصعيد للأزمة مع جيرانها، وتأمل في حل جميع الخلافات بالحوار ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي.

وأشار آل ثاني إلى أن "دول مجلس التعاون كانت مركز الاستقرار في المنطقة، والإجراءات التي اتخذت ضد قطر من شأنها أن تحدث خلخلة لهذا المركز".

هل حركة حماس إرهابية؟

وفيما يتعلق بحركة المقاومة الإسلامية حماس، قال إن حماس حركة مقاومة تعمل من أجل توحيد الصف الفلسطيني وليست منظمة إرهابية.

لن نناقش مسألة قناة الجزيرة إطلاقاً 

وبخصوص قناة "الجزيرة"، قال الوزير القطري: "لن نناقش مستقبل قناة "الجزيرة" مع أي طرف فهي شأن داخلي ولا نقبل الوصاية من أحد".

وفي موضوع العلاقات مع الولايات المتحدة، قال آل ثاني: "حاربنا الإرهاب مع واشنطن ونستغرب أن تبني الأخيرة مواقفها على آراء دول أخرى"، لكنه اعتبر أن "شراكتنا مع الولايات المتحدة تتجاوز المشكلات التي يريد الآخرون إثارتها".

وأبدى الوزير القطري استغرابه من تجريم الدوحة بسبب علاقاتها مع طهران، مشددا على أن بلاده لن تكون سببا في زعزعة الاستقرار في الخليج عبر تحالفات خارجية.

وتساءل: "قطر تريد علاقات إيجابية مع إيران، ولكن دول الخليج الأخرى تسعى إلى علاقات مماثلة مع طهران أيضا، إذا لماذا تجريمنا"؟

مقابلة قاسم سُليماني

ونفى الوزير أن يكون التقى قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني خلال زيارة للعراق بحث خلالها مصير مختطفين قطريين، قائلا: "هذه قصة من نسج الخيال"، مشددا على أن قطر دائما تأخذ خطوات علنية ولا تخفي شيئا، ولو أردنا لقاءه لكان الأجدر أن يكون هذا في الدوحة أو طهران ".

وأعتبر آل ثاني أن المسألة لا تعدوا كونها جزءا من حملة "الفبركات والأخبار الإعلامية الكاذبة"، والتي نشرت عقب اختراق المواقع الإعلامية القطرية.

وقال إن "زيارتي للعراق أتت بعد حل مشكلة المختطفين القطريين في العراق والجهود التي بذلتها حكومة بغداد وأجهزتها الأمنية في سبيل إطلاق سراح مواطنينا".

وأضاف آل ثاني: "الهدف من الزيارة هو فتح صفحة جديدة في العلاقات مع العراق والسعي من أجل عودته إلى الحضن العربي، وكذلك فتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".

وأكد نقل دعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة الدوحة، وأن الأخير وعد بتلبية الدعوة.

وشدد الوزير القطري على أن اللقاء مع رئيس الوزراء العراقي، كان "مثمرا وبناء"، وأنه نقل "رغبة أمير البلاد في مد أيادي التعاون الوثيق بين بغداد والدوحة"، مضيفا: "وصلت إلى مطار بغداد، وغادرته إلى مكتب السيد رئيس الوزراء حيدر العبادي ومن ثم توجهت إلى المطار ثانية عقب اللقاء مباشرة، ومنه إلى الدوحة".  

ليست هناك تعليقات: