دراسة إسرائيلية تحذر من سقوط حكم آل سعود قريباً لهذه الأسباب

توقعت دراسة إسرائيلية بأن تفضي الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تعصف ببعض دول الخليج وتداعيات الأزمة مع قطر، إلى سقوط عدد من أنظمة الحكم في الخليج، وتحديدا السعودية.

وجاء في الدراسة التي صدرت عن "مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية"، التابع لجامعة "بار إيلان" ونشرها الخميس على موقعه، تحذيرها من أن الأزمة الخليجية الحالية تنذر بسقوط المزيد من العواصم العربية في يد إيران.

وأشارت إلى أن  البحرين مرشحة حاليا للانضمام لقائمة الدول التي وقعت تحت السيطرة الإيرانية، بعد العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن.

وبحسب الدراسة التي أعدها المستشرق البروفيسور عيدو كوهين، وجاءت بعنوان: "هل ثمة ربيع عربي جديد على الأبواب في الخليج الفارسي؟"، فإن الأزمات الاقتصادية غير المسبوقة التي تعصف بمنطقة الخليج "إلى جانب القرارات السياسية غير الحكيمة، تعزز المخاوف بقرب اندلاع هبات جماهيرية ستؤدي إلى تعميم الاضطراب في المنطقة".

ونوهت إلى أن "الأزمات الداخلية يمكن أن تقود إلى ربيع عربي جديد، قد يفضي إلى سقوط بعض الملكيات الخليجية".

واعتبرت الدراسة أن "الرابح الرئيس" من الأوضاع السائدة في الخليج هي إيران، مشددة على أن المقاطعة المفروضة على قطر "عبدت مسارا يمكن طهران من السيطرة على البحرين"، بحسب الدراسة.

اقرأ أيضا: التايمز: الحصار السعودي لقطر جاء بنتائج عكسية لهذا السبب

واستنتجت الدراسة الإسرائيلية أن نظام الحكم الحالي في السعودية بشكل خاص، يواجه خطر السقوط، نتاج مفاعيل تراجع الأوضاع الاقتصادية بشكل كبير.

وأشارت إلى أن الاقتصاد السعودي تدهور في الأعوام الأخيرة بشكل غير مسبوق، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وبفعل ضخ مساعدات مالية ضخمة لنظام السيسي، منذ أن استولى على الحكم عام 2013، إلى جانب فاتورة تكاليف الحرب في اليمن الباهظة، علاوة على حرص أفراد العائلة المالكة مراكمة ثرواتهم الشخصية.

وأعادت الدراسة للأذهان، حقيقة أن السلطات السعودية أقدمت على خطوات من شأنها إثارة الجمهور السعودي ضد نظام الحكم، ويمكن أن تسمح بانفجار مظاهرات غضب، تماما كما حدث في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا، أواخر 2010 ومطلع 2011.

وعددت الدراسة بعض الإجراءات التي أقدمت عليها السعودية، وتمثلت في تخفيض رواتب الموظفين في الجهازين المدني والعسكري بـ 900 ريال (300 دولار) جزءا من خطة تقشف في القطاع العام، إلى جانب إلغاء الزيادات والعلاوات على الرواتب، علاوة على فرض ضرائب على السجائر ومشروبات الطاقة، بحيث تبلغ الضريبة 100 في المئة، من كلفة إنتاجها.

وشددت الدراسة على أن ما يدلل على الحد الذي وصلت إليه خطورة الأوضاع الاقتصادية في السعودية، حقيقة أن حكومة الرياض قررت فرض رسوم على استخدام الشوارع في منطقة الرياض، ورسوم على المسافرين من الدول العربية المجاورة وإليها.

وبحسب الدراسة، فإن تدهور الأوضاع الاقتصادية في السعودية سيترك آثارا سلبية على دول عربية أخرى، لا سيما البحرين، التي تواجه أزمة اقتصادية خانقة، في الوقت الذي تعمل فيه إيران على عدم استقرار البلاد، من خلال دعم الجماعات الشيعية التي تعارض نظام الحكم في المنامة.

ولم تستبعد الدراسة أن تعمد إيران إلى العمل على عدم استقرار الأوضاع في السعودية، من خلال استخدام الوسائل العسكرية "النشطة"، كما يحدث في البحرين.

وتستنتج الدراسة، أن قرار مقاطعة قطر سمح لإيران "بدق الأسافين بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب أن هذا التطور سمح لطهران بتعزيز مكانتها كقوة إقليمية رائدة"، محذرة من أن سقوط إحدى الملكيات الخليجية قد يفضي إلى سقوط ملكيات أخرى.

وتنطلق الدراسة من افتراض مفاده، أن موقف إيران المساند لقطر منحها نقاطا لدى الرأي العام العربي.

وحذرت من أن تحقق السيناريو أعلاه سيفضي إلى إضعاف مكانة الولايات المتحدة في منطقة الخليج، وسيمكن إيران وروسيا من تقاسم النفوذ في الخليج العربي.

واعتبرت أن هذه النتيجة ستكون سيئة لإسرائيل.

وأوردت الدراسة أنه على الرغم من أن الأزمة الخليجية ليست مرتبطة بإسرائيل، إلا أنه يتوجب على صناع القرار في تل أبيب أن يراقبوا تداعياتها بشكل دقيق.

ووجهت انتقادات لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أن كل ما يعني هذه الإدارة في الأزمة الخليجية هو توظيفها، من أجل زيادة مبيعات السلاح لدول المنطقة.

وحثت الدراسة واشنطن على التحرك للحفاظ على الاستقرار في المنطقة، قبل أن تقع تحت طائلة "ربيع عربي جديد".

التعليقات

الاسم

أخبار,3,أخبار العالم,89,أخبار العرب,92,أخبار-الاقتصاد,17,أخبار-الإمارات,61,أخبار-البحرين,3,أخبار-التكنولوجيا,12,أخبار-الجزائر,1,أخبار-الحوادث,3,أخبار-الخليج,53,أخبار-الرياضة,23,أخبار-السعودية,387,أخبار-السياسة,181,أخبار-السياسة-العالمية,71,أخبار-العرب,78,أخبار-الكويت,27,أخبار-المغرب-العربي,1,أخبار-اليمن,26,أخبار-عمان,8,أخبار-قطر,51,أخبار-مصر,105,أخبار-منوعة,13,الطب-و-الصحة,16,أهداف-المباريات,1,تاريخ-ديني,2,تاريخ-سياسي,6,تاريخ-غائب,1,تحليلات-سياسية,122,تطبيقت-الموبايل,2,ثقافة-عامة,16,غرائب-وعجائب,3,منوعات,24,Cheick Tiote,1,teheran,1,world news,1,
rtl
item
أخبار الخليج: دراسة إسرائيلية تحذر من سقوط حكم آل سعود قريباً لهذه الأسباب
دراسة إسرائيلية تحذر من سقوط حكم آل سعود قريباً لهذه الأسباب
https://1.bp.blogspot.com/-HASXeLy6WqI/WWi7AJlvLrI/AAAAAAAAKv8/Ks3eEWDRL8AOv3DCC5rpP2leLyA6Fh-KACLcBGAs/s640/%25D8%25A2%25D9%2584-%25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2588%25D8%25AF.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-HASXeLy6WqI/WWi7AJlvLrI/AAAAAAAAKv8/Ks3eEWDRL8AOv3DCC5rpP2leLyA6Fh-KACLcBGAs/s72-c/%25D8%25A2%25D9%2584-%25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2588%25D8%25AF.jpg
أخبار الخليج
http://www.news-gulf.com/2017/07/Saudi-royal-collapse.html
http://www.news-gulf.com/
http://www.news-gulf.com/
http://www.news-gulf.com/2017/07/Saudi-royal-collapse.html
true
146217898298748093
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore تعليق Cancel reply Delete من الرئيسية PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU أقسام المدونة أرشيف بحث ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy