أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

السعودية: الحدود الشمالية والجوف تعلّقان الدراسة بسبب الغبار, والمستشفيات تستقبل 461 حالة

علقت إدارة التعليم في منطقة الجوف الدراسة أمس في جميع مدارس المنطقة الخاصة بالبنين والبنات، وذلك بسبب موجة الغبار التي شهدتها المنطقة. وتسبب الإعلان الذي أصدره مدير تعليم منطقة الجوف فواز السالم فجر أمس في إرباك المواطنين، وبخاصة المعلمين والمعلمات، الذين تقع مدارسهم في مناطق بعيدة عن المدينة، ما يتطلب استيقاظهم في وقت مبكّر.

وحذر الدفاع المدني في منطقة الجوف من عواصف رملية تتسبب في انعدام الرؤية الأفقية على منطقة الجوف والأجزاء المجاورة. وبحسب المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف المقدم معيش الرويلي، فإن التحذير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بوقوع عواصف رملية تتسبب في انعدام الرؤية الأفقية يأتي بسبب العاصفة الرملية التي من المتوقع أن تصل إلى أقل من ٥٠٠ متر.

وأعلنت المديرية العامة للشئون الصحة بمنطقة الحدود الشمالية‬⁩ عن إستقبال مستشفيات المنطقة 461 حالة أمراض تنفسية خلال 12 ساعة تمثلت في الربو و الحساسية بسبب موجة الغبار التي تمر بها منطقة الحدود الشمالية ⁧‫وأهابت المديرية العامة للشئون الصحية بضرورة أخذ الحيطة والحذر .


كما وجّه المدير العام للإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الجوف الدكتور جهاد زين العابدين بتعليق التدريب أمس، بسبب موجة الغبار. بينما نفت جامعة الجوف صحة وفاة طالبة بسببها، موضحة تعرض إحدى الطالبات لهبوط في السكر، وتمت معالجتها عبر الهلال الأحمر، ووضعها الآن مستقر. في الوقت الذي تذمر فيه عدد من طلاب جامعة الجوف من عدم تعليق الدراسة بالجامعة أمس، بالنظر إلى بعدها عن المدينة ووقوعها على طريق سريع.

فيما سجلت القوة الخاصة لأمن الطريق بمنطقة الجوف عدداً من الحوادث نتيجة موجة الغبار، التي ضربت المنطقة.
وعلى صعيد متصل شهدت منطقة الحدود الشمالية موجة غبار تسببت في انعدام الرؤية داخل المدينة وفي الطرق السريعة، ما دفع إدارة تعليم الحدود الشمالية إلى تعليق الدراسة في جميع مدارسها للبنين والبنات.

ووجه أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن سلطان جامعة الحدود الشمالية بعدم احتساب أي غياب على الطلاب الغائبين يوم أمس، واعتباره إجارة لجميع الطلاب، وذلك نظراً إلى موجة الغبار التي تشهدها المنطقة، وحرصاً على سلامة الطلاب والطالبات.
وتوقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حال الطقس يوم أمس، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية، والحدود الشمالية، والقصيم، والرياض، ومكة المكرّمة، في حين تكون السماء غائمة جزئياً على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزأين؛ الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية بسرعة 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، ليصل إلى مترين على الجزء الجنوبي، وحال البحر: خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 12 إلى 34 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر وربع المتر، وحال البحر: خفيف إلى متوسط الموج.

وشمل تحذير النظام التابع لهيئة الأرصاد لمنطقة الحدود الشمالية كلاً من عرعر ورفحا وطريف، والأجزاء المجاورة، من حال عواصف رملية تتسبّب في انعدام الرؤية الأفقية، مع استمرار انعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الرملية، التي تصل إلى أقل من 500 متر.

أما في منطقة الجوف، فشمل التحذير دومة الجندل والأجزاء المجاورة، وذلك من وقوع عواصف رملية تتسبّب في انعدام الرؤية الأفقية، مع استمرار انعدام الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الرملية، التي تصل إلى أقل من 500 متر.

تأجيل الرحلات لـ«سوء الأجواء»

 تسبب سوء الأحوال الجوية، التي تشهدها منطقتا الحدود الشمالية والجوف أمس، في تأجيل شركات الطيران رحلاتها المتجهة إلى مطارات عرعر والجوف ورفحاء وطريف. وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني لـ«الحياة» أن الخطوط السعودية ألغت أمس رحلتي الرياض والدمام القادمتين إلى مطار طريف، في حين قامت بتغيير حجوز المسافرين إلى وجهات وأيام أخرى، أما بالنسبة إلى رحلات «نسما للطيران»، فإنه لم يتم تأجيل أو تغيير مسار أية رحلة. في حين تم في مطار رفحاء إلغاء رحلات أمس القادمة من الرياض وجدة، لسوء الأحوال الجوية، كما تم في مطار عرعر إلغاء رحلتين مغادرتين إلى كل من الرياض وجدة، كذلك تم في مطار الجوف إلغاء الرحلة المتجهة إلى جدة فقط، إضافة إلى تأجيل رحلة واحدة لشركة «نسما» مغادرة إلى مطار الجوف.

ليست هناك تعليقات: