أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

السعودية تهدد الحريري بمصير "قطر" ما لم يُنفذ هذه المطالب

أخبار الخليج| عن الخليج الجديد| كشف مسؤول لبناني رفيع المستوى مقرب من رئيس الوزراء «سعد الحريري» عن تهديدات أطلقتها السلطات السعودية بفرض عزلة وعقوبات اقتصادية واسعة النطاق على بيروت كتلك التي تفرضها على قطر إذا لم يتخذ «الحريري» إجراءات ضد «حزب الله»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن «الحريري كان في زيارة للمملكة الشهر الماضي لمناقشة مشاريع اقتصادية، لكنه فوجئ بقائمة من العقوبات على لبنان في حال عدم امتثاله للمطالب بشأن حزب الله».

وأوضح أن «الرياض هددت بترحيل 160 ألفا من اللبنانيين الذين يعملون في دول الخليج، وإجبار رجال أعمال إقليميين على سحب استثماراتهم من لبنان، وقالوا لنا سنعاقب لبنان كما عاقبنا قطر، كان لهذا الأمر وقع الكارثة عليه (الحريري)».

الحريري-بن-سلمان
وأضاف المصدر أن «الحريري اضطر إلى كتابة خطاب استقالته على نحو يرضي السعوديين»، مشيرا إلى أن «الحريري لم يكن أسيرا بالمعنى الحرفي للكلمة، بل أخبره السعوديون أنه لو عاد إلى لبنان، سيعتبروه كحزب الله، وستكون حكومته عدوة للمملكة».

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي للوكالة الإخبارية إن «ولي العهد السعودي تراجع عن موقفه (إزاء الحريري) عندما اكتشف أنه جنح في تصرفاته، وأن الأمر برمته أدى إلى ارتفاع كبير في شعبية الحريري».

يأتي ذلك فيما تتواصل الدعوات الدولية المطالبة بإبعاد لبنان عن الصراعات الإقليمية خصوصا بين السعودية وإيران، لا سيما بعد تراجع «الحريري» عن استقالته التي أعلن عنها بشكل مفاجئ من الرياض في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووجه كل من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، ووزير الخارجية الأمريكي «ريكس تليرسون»، أمس الجمعة، دعوات إلى القوى الإقليمية إلى إبقاء لبنان بمنأى عن صراعاتها، وذلك خلال اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد بحضور «الحريري».

وأثارت استقالة «الحريري» ثم بقاؤه أسبوعين في الرياض، وسط ظروف غامضة، تساؤلات حول «احتجازه»، قبل أن تثمر وساطة فرنسية عن انتقاله إلى باريس، ثم إلى بيروت.

ليست هناك تعليقات: