أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

مسئول أمريكي: ترامب سيُعلن القدس عاصمةً لإسرائيل في هذا التوقيت, رغم ردود الأفعال العربية

أخبار الخليج| عن الخليج الجديد| قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سيعلن، الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وسيوجه وزارة الخارجية لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضح المسؤول أن إعلان «ترامب» هو مجرد إقرار بالواقع حيث إن جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية تتمركز أصلا في القدس، مشددا على أن قضايا الحدود والسيادة سوف تحدد عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتوقع المسؤول أن يستغرق نقل السفارة عدة سنوات مشيرا إلى أن «ترامب» سيواصل توقيع قرار تمديد بقاء السفارة في تل أبيب إلى حين بناء مقر جديد لها في القدس.

ولاحظ المسؤول أن تأجيل هذه الخطوة على مدى السنوات الماضية لم يساهم في دفع عملية السلام إلى الأمام، مضيفا أن الحساسيات المحيطة بهذه المسألة لن تعالج بتجاهل الواقع.

وأكد نفس المسؤول الأمريكي أن «ترامب» سيؤيد «حل الدولتين» إذا كان هناك اتفاق على ذلك بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ولاحقا، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز» إن «ترامب» سيدلي بخطاب الأربعاء بشأن نقل السفارة الأمريكية لدى (إسرائيل).

وأضافت المتحدثة في مؤتمر صحفي الثلاثاء: «أعرف أن هناك الكثير من التساؤلات بشأن مشروع الرئيس حول القدس، إن الرئيس سيدلي بتصريح غدا» بهذا الشأن.

وكان «ترامب» أجرى، الثلاثاء، اتصالات هاتفية مع عدد من الرؤساء العرب حول نقل السفارة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس.

وبحث «ترامب» القضية مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» والمصري «عبدالفتاح السيسي» والعاهل الأردني «عبدالله الثاني»، بحسب بيانات صدرت عن الديوان الملكي الأدرني والرئاستين المصرية والفلسطينية.

وكان البيت الأبيض قال، الإثنين الماضي، إن «ترامب» سيؤجل إعلان قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مشيرا إلى أنه سيتخذ القرار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي عام 2002، أصدر الكونغرس الأمريكي تشريعاً تضمن تحويل السفارة الأمريكية في تل أبيب للقدس، لكن الرئيس «جورج دبليو بوش»، وقتها قرر عدم تفعيل تلك الفقرة، وقرر تأجيل التنفيذ لمدة 6 أشهر.

واعتاد خلفاء «بوش» تجديد قرار التعليق بشكل متواصل، منذ ذلك الحين، وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ليست هناك تعليقات: