السعوديون يُعلنون اعتراضهم على نظام "حساب المواطن" بعد الدفعة الأولى

أخبار الخليج| عن "راديو سوا"| أرسل هذا الأسبوع حوالي ملياري ريال إلى حسابات السعوديين المشمولين في برنامج "حساب المواطن" المخصص لمواجهة الآثار الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية في المملكة. لكن هذه الأموال "لا تكفي" بحسب البعض.

يوم الخميس، أعلنت الحكومة رسميا صرف مبالغ الدعم المخصصة للدفعة الأولى من هذا البرنامج والتي وصلت إلى ملياري ريال (حوالي 500 مليون دولار). وقال حساب البرنامج على تويتر إن تسعة في المئة فقط من المسجلين حصلوا على الحد الأدنى من الدعم وهو 300 ريال (حوالي 80 دولارا) بينما حصل 50 في المئة على متوسط دعم مقداره 938 ريالا (حوالي 250 دولارا)، فيما استفادت أكثر من 700 ألف أسرة من دعم يفوق الألف ريال (حوالي 266 دولارا).

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن إجمالي عدد المستفيدين من الدفعة الأولى بلغ 10.6 ملايين شخص.

ومن المقرر إيداع الدفعة الثانية من برنامج "حساب المواطن" في حسابات المستحقين يوم الـ10 من كانون الثاني/ يناير المقبل. وقال مدير البرنامج علي راجحي إن مبالغ الدعم تتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار الأطفال (إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاما) ومجموع دخل الأسرة، حسب "واس".

وأشار راجحي إلى فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية واستقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ.
لكن هذا الإعلان وهذه التصريحات لم تقنع البعض، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر أكثر من هاشتاغ للاعتراض على قيمة الدعم المقدم، والقول إنه لا يتماشى مع الأعباء الاقتصادية الملقاة على كاهل المواطنين، ومن بين هذه الهاشتاغات #حساب_المواطن_٣٠٠_ريال و#المواطن_يساوي_300_ريال و#حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء.


وكتب مغرد "يعطيك 300 ريال ويأخذ 900".








وانتقد أحد المشاركين في التعليقات "رفع الدعم عن أغلب احتياجات المواطن الذي بالكاد يدبر أموره".

ما هو برنامج "حساب المواطن"؟

تم إنشاء برنامج "حساب المواطن" أوائل العام الجاري لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة.

وبحسب توصيف وكالة الأنباء السعودية (واس) للبرنامج، يشمل الدعم تعويض الزيادة في التكلفة الناتجة عن "تصحيح" أسعار الكهرباء والبنزين وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

ويعتمد هذا النظام على "تقديم الدعم النقدي المباشر بهدف إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة".

وترى الحكومة أن هذا النظام أفضل من نظام الدعم السابق لأن الأخير أتاح لجميع المستهلكين بلا استثناء الاستفادة منه، ومن بينهم غير السعوديين وذوي الدخل المرتفع.

وتقدم الحكومة هذا البدل المالي للأسر متوسطة ومنخفضة الدخل. والفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، ويشمل أيضا أسر السعوديات المتزوجات من أجانب.

وكان وزير المالية قد قال عند إعلان "أكبر ميزانية إنفاق" في تاريخ المملكة قبل أيام إن الحكومة ستواصل تنفيذ مبادرات للحد من الآثار السلبية للإصلاحات على المواطنين المستحقين ومن بينها برنامج "حساب المواطن".

وتوقع أن تكون ميزانية "حساب المواطن" حوالي 32 مليار ريال (حوالي 8.5 مليارات دولار) في عام 2018.
 

Disqus Comments
© copyright 2017 أخبار الخليج - All rights Reserved - Created By Med2Date د.تامر شعبان -Blogger