أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

قرارت جديدة مهمة لأمير الكويت, إعلان تشكيل جديد للحكومة, وتعيين نجله في منصب حساس

أمير-الكويت


أخبار الخليج| عن الأناضول والخليج الجيد| أصدر أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، الإثنين، مرسوما بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة الشيخ «جابر المبارك الصباح»، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وشهدت الحكومة الجديدة نسبة تغيير طالت أكثر من نصف الأعضاء السابقين، بدخول تسعة وزراء جدد؛ هم: «الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح (نجل الأمير) نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع، والشيخ باسل الصباح وزيراً للصحة، ونايف الحجرف وزيراً للمالية».

هذا بالإضافة إلى «توزير سيدة، هي جنان بوشهري لتتولى حقيبة الإسكان والخدمات، وعادل الخرافي وزيرا للدولة لشؤون مجلس الأمة، وبخيت الرشيدي وزيرا للنفط وزيراً للكهرباء والماء، إضافة إلى فهد العفاسي وزيرا للعدل وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، وحسام الرومي وزيراً للأشغال العامة وزيراً للدولة لشؤون البلدية، وحامد العازمي وزيراً للتربية وزيراً للتعليم العالي».

وتغيرت مناصب عدة وزراء من الحكومة السابقة فتولى «الشيخ صباح خالد الحمد الصباح منصب نائب رئيس الوزراء وزيراً للخارجية بعد أن كان نائبا أول، وأنس الصالح نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء بعد أن كان وزيرا للمالية في الحكومة السابقة، ومحمد الجبري وزيرا للإعلام، منتقلا إليها من الأوقاف والبلدية في الحكومة السابقة».

وحافظ كل من «الشيخ خالد جراح الصباح نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية، وخالد الروضان وزيرا للتجارة وزيرا للدولة لشؤون الشباب، وهند الصبيح وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل وزيراً للدولة للشؤون الاقتصادية، على حقائبهم في الحكومة السابقة».

وكان أمير الكويت، قد كلف في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رئيس الحكومة المستقيلة، الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح»، بتشكيل حكومة جديدة.

وتعتبر الحكومة الجديدة السابعة التي يرأسها «جابر المبارك الصباح»، حيث سبق أن ترأس الحكومة للمرة الأولى في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، والسادسة مطلع ديسمبر/كانون الأول 2016، التي استقالت في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والشهر الماضي، تقدمت الحكومة الكويتية، باستقالتها، عقب أزمة استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «محمد عبدالله»، قبل أن يقبلها أمير البلاد، ويعيد تكليف الشيخ «جابر المبارك الصباح» بتشكيل الحكومة الجديدة.

ليست هناك تعليقات: