مفاجأة بالصور| تغريدة سعودية رسمية: حساب المواطن هدفه تسكيت المجتمع السعودي والضحك عليه

حساب-المواطن


أخبار الخليج| عن "الخليج الجديد" و "تويتر"| نشر «حساب المواطن» على «تويتر»، تغريدة قال فيها إن الهدف الأول للبرنامج هو «تسكيت المجتمع السعودي والضحك عليه».

وقال الحساب في التغريدة التي تم حذفها لاحقا: «عزيزي المستفيد، حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لتسكيت المجتمع السعودي، والضحك عليه من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين المستفدين».

وعقب نشر التغريدة قام الحساب بحذفها على الفور، مؤكدا تعرضه للاختراق، واعدا بمحاسبة المسؤول.
وقال الحساب في تغريدة الاعتذار: «نقدم اعتذارنا للعملاء عن الرد السابق الصادر من حساب خدمة العملاء، حيث تعرّض الحساب للاختراق، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخترق».

ومن جانبه، علق المغرد السعودي الشهير «مجتهد» على التغريدة المحذوفة قائلا: «هذه التغريدة حقيقية من حساب المواطن قبل حذفها، أكد ذلك عدد كبير من متابعي الحساب رأوها قبل حذفها، يبدو أن أحد الموظفين الذين لهم سيطرة على الحساب بلغ به الغضب مبلغه فقال الحقيقة في تغريدة من نفس الحساب».

وردا على التغريدة المحذوفة، احتل وسم «#حساب_المواطن_يزبد_للشعب»، قائمة الوسوم الأكثر تداولا على «تويتر».

وقال «أبويزن»: «المبلغ المستحق ويعتبر دعما حقيقيا للمواطن هو من ٢٠٠٠ ريال وأعلى وهو الذي يجعل المواطن لا يضره الارتفاع، أما ٣٠٠ وما دون الألف فهي مهزلة واستخفاف بعقولنا لا أكثر».


وأكد «زيادوف الهلالي» أن «رغم ما يقال عن أنه الصورة مفبركة وإشاعة، لكن للأسف هذا فيديو يؤكد صحة هذا الخبر والحساب رسمي وموثوق ضحى من أجل الحقيقة».


وعلق «معيوف غريب الشمري» قائلا: «نشكر الموظف على الوضوح».

وكان البرنامج أودع خلال الساعات الأولى من الخميس الماضي، الدفعة الأولى للمستحقين في البرنامج الذي يستهدف تعويض المواطنين السعوديين منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادات في أسعار موارد الطاقة.


وحدد البرنامج، يوم 10 من كل شهر ميلادي، موعدا نهائيا، لصرف الدفعات التالية من الدعم للمستحقين، بعد أن تم صرف الأسبوع الماضي، مبلغ ملياري ريال في الدفعة الأولى.


وسخر مغردون من قيمة المبالغ المخصصة لهم ضمن الحساب، ودشنوا وسما على «تويتر»، بعنوان «حساب المواطن 300»، شكوا فيه من ضعف قيمة البدل، مؤكدين أنها لا تكفي حتى لدفع فرق الزيادة الحاصلة مؤخرا في أسعار الوقود وفواتير المياه والكهرباء.


وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط الماضي.
ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.


وبلغ عدد المسجلين في البرنامج، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة، فيما لا يُعرف عدد من تمت الموافقة على منحهم الدعم.




ورصدت موازنة السعودية 2018، التي أعلنت رسميا، الثلاثاء الماضي، مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن»، ويتوقع أن تكون موازنة هذا الحساب في حدود 32 مليار ريال (8.53 مليارات دولار) عام 2018.

 

Disqus Comments
© copyright 2017 أخبار الخليج - All rights Reserved - Created By Med2Date د.تامر شعبان -Blogger