أخبار السعودية

[أخبار-السعودية][btop]

أخبار الإمارات

[أخبار-الإمارات][grids]

أخبار الكويت

[أخبار-الكويت][btop]

أخبار قطر

[أخبار-قطر][btop]

بالصور| ردود فعل عُمانية عنيفة بسبب نشر الإمارات خريطة مشوّهة لسلطنة عمان

أخبار الخليج| عن "عربي 21"| عبر نشطاء عمانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، عن غضبهم واستيائهم من خريطة "مشوهة" نشرتها دولة الإمارات في متحف "اللوفر" الجديد في أبو ظبي. وبحسب الخريطة التي وضعتها الإمارات في المتحف، فإنها قامت بضم محافظة مسندم العمانية إلى حدودها، مؤكدين أن "تغيير الخرائط لا يعني أن باستطاعتكم سلب الأرض وتغيير الجغرافيا بمزاجكم".

وقال الناشط بو العز في تغريدة له أن "أعظم الإمبراطوريات على مر التاريخ لم تزيل من الخارطة أعدائها ولا جيرانها ،لكن اثبت العرب أنهم اشد عداء لبعضهم البعض".
الإمارات-عمان
ودافعت بدرية الفوري عن سندم المقتطعة في الخريطة، بالقول إن "سندم الجبال الشامخة بعظمة وشموخ الجسد العماني الممتد فخرا من جبالها إلى جبال ظفار التي تعانق السحاب".

ونشر عبد الأمير، مقطعا مصورا قال إن "جلالة السلطان يتبادل التحية مع أهالي محافظة مسندم وهم يرددون "بالروح والدم نفديك يا قابوس.. حفظ الله عمان من جبال مسندم الشاهقة إلى ارض اللبان ظفار".

وغرد محمد الهنائي مخاطبا الإمارات بالقول: "يا جارتنا العزيزة نحن شعب لا يقهر وتاريخنا معروف حتى الطفل في بطن أمه يعرف أين حدودنا وبأن مسندم الشامخة عمانية".

ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة المعلومات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان باحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قد كشف في وقت سابق أن القسم المخصص للأطفال في متحف اللوفر أبوظبي يعرض خريطة للخليج العربي خالية من اسم دولة قطر.

جاء ذلك في مقال لـ"سايمون هندرسون" خبير شؤون الخليج في المعهد، نشر على الموقع الإلكتروني للمعهد تحت عنوان "الخصومة بين الإمارات وقطر في تصاعد".

وذكر هندرسون أنه جرى "حذف قطر تماما" من الخريطة المعروضة في قسم الأطفال بالمتحف الذي أقيم بعد الحصول على ترخيص خاص من متحف اللوفر الفرنسي، أحد أشهر متاحف العالم.

وقال الباحث: "ففي القسم المخصص للأطفال من متحف اللوفر الجديد في أبوظبي، تُعرض خريطة لجنوب الخليج لا تظهر فيها بتاتا شبه الجزيرة القطرية، وهذا حذفٌ جغرافي ربما يتعارض مع موافقة فرنسا على السماح لأبوظبي باستخدام اسم اللوفر".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، افتتحت الإمارات، متحف اللوفر أبوظبي الملقب بـ"لوفر الصحراء"، بعد 10 سنوات من الكشف عن المشروع الأضخم بين فرنسا والإمارات.

علق وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على إزالة اسم قطر، من خريطة الخليج في القسم المخصص للأطفال بمتحف "اللوفر" الجديد في أبو ظبي.

وقال قرقاش في تغريدة عبر "تويتر": "تابعت باستغراب تغريدة رئيس هيئة متاحف قطر والتي ضخمت هفوة بسيطة في قسم هدايا لوفر أبو ظبي.. وملاحظات بعض الذي تعوّد الاصطياد في الماء العكر".

وبحسب قرقاش، فإن الثقافة تبقى "أسمى من هذه الصغائر".
استياء كبير من المواطنين العمانيين بعد قيام #الامارات بنشر خريطة مشوهة لـ #السلطنة في #متحف_اللوفر بـ #أبوظبي حيث قامت بضم محافظة #مسندم إلى حدودها.






ليست هناك تعليقات: